في خطوة جديدة تعكس اهتمام الدولة المصرية بتطوير مؤسساتها ومواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة، نظمت هيئة النيابة الإدارية ورشة عمل متخصصة بعنوان “Generative AI for Lawyers” حول الذكاء الاصطناعي التوليدي، بهدف رفع الوعي الرقمي وتعزيز قدرات أعضاء الهيئة في التعامل مع التقنيات الحديثة، بما يدعم مسيرة التحول الرقمي ويرتقي بكفاءة الأداء المؤسسي.
وجاءت فعاليات الورشة تحت رعاية المستشار محمد الشناوي، رئيس هيئة النيابة الإدارية، والمهندس رأفت هندي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في إطار التعاون بين وحدة شؤون المرأة وحقوق الإنسان وذوي الإعاقة بالنيابة الإدارية، وقطاع التطوير المؤسسي بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وترأست الورشة المستشارة بريهان محسن، نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية ومدير الوحدة، وبإشراف المهندسة غادة لبيب، نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتطوير المؤسسي، بينما نفذتها هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA) بمقر مركز الإبداع التكنولوجي كريتيفا بقصر السلطان حسين كامل بالقاهرة، بمشاركة 35 عضوًا من أعضاء النيابة الإدارية.
محاور ورشة الذكاء الاصطناعي التوليدي
ناقشت الورشة عددًا من الموضوعات المهمة المرتبطة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي الحديثة، حيث تناولت المفاهيم الأساسية للذكاء الاصطناعي التوليدي، وهندسة الأوامر (Prompt Engineering)، إلى جانب استعراض التحديات المرتبطة باستخدام هذه التقنيات، ومناقشة الجوانب القانونية والأخلاقية المنظمة لها.
كما ركز البرنامج التدريبي على تعزيز فهم المشاركين لفرص الذكاء الاصطناعي التوليدي، والمخاطر المرتبطة به، بما يسهم في تنمية قدرتهم على استخدام أدواته بصورة آمنة ومسؤولة داخل بيئة العمل القضائي.
دعم القدرات الرقمية وتطوير منظومة العدالة
وأكدت النيابة الإدارية أن تنظيم هذه الورشة يأتي في إطار حرصها على مواكبة التحولات التكنولوجية المتسارعة، والاستثمار في بناء القدرات الرقمية لأعضائها، بما يساهم في دعم كفاءة منظومة العدالة وتحسين جودة الأداء المؤسسي.
وتأتي هذه الجهود في إطار توجهات الدولة المصرية نحو التحول الرقمي وبناء الإنسان ورفع كفاءة مؤسسات الدولة، بما يتوافق مع مستهدفات رؤية مصر 2030، ويعزز من قدرة الجهات الوطنية على توظيف التكنولوجيا الحديثة لخدمة المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة.