شريان مروري جديد.. قرار حكومي بنزع ملكية أراضٍ لتوسعة الطريق الدائري بين "الزراعي" ومحور المريوطية

الطريق الدائري

الطريق الدائري

احمد عواد

في إطار الخطط الاستراتيجية المتكاملة التي تنتهجها الدولة لرفع كفاءة شبكة الطرق القومية وتيسير الحركة المرورية بمحيط إقليم القاهرة الكبرى، أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قراراً رسمياً جديداً يقضي باعتبار مشروع تطوير وتوسعة الطريق الدائري، في المسافة الممتدة من تقاطعه مع طريق الإسكندرية الزراعي حتى تقاطعه مع محور المريوطية بطول 3 كيلومترات، من أعمال المنفعة العامة. ويتابع موقع القليوبية الآن هذه القرارات الوزارية الهامة التي تمس البنية التحتية والمشروعات القومية الكبرى في أرجاء الدولة.

الاستيلاء بالتنفيذ المباشر لصالح هيئة الطرق والكباري بنطاق القليوبية والجيزة

ونص القرار، الذي نشرته الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم الخميس 25 يونيو 2026، على الاستيلاء بطريق التنفيذ المباشر لصالح الهيئة العامة للطرق والكباري على الأراضي والعقارات اللازمة لتنفيذ أعمال التوسعة والتطوير، والتي تشمل الطريق السطحي في الاتجاهين بنطاق محافظتي القليوبية والجيزة. وأوضح القرار أن الأراضي والعقارات المطلوب نزع ملكيتها محددة بدقة بالمذكرة الإيضاحية والخرائط المساحية والكشوف المرفقة، والتي تتضمن مواقعها، مساحاتها، حدودها، وأسماء الملاك الظاهرين لها، لضمان دقة التنفيذ وتحسين السيولة المرورية حول العاصمة.

Screenshot 2026-06-25 101807

تعديل تخصيص الأراضي الحكومية لصالح المشروع القومي لإنهاء التكدسات

كما تضمن قرار رئيس مجلس الوزراء بنداً ينص على إنهاء تخصيص الأراضي والعقارات المملوكة لبعض الجهات الحكومية، والموضح بيانها وملاكها الظاهرين بالخرائط المساحية والكشوف المرفقة بالقرار، على أن يُعدل تخصيصها بالكامل ليصبح لصالح الهيئة العامة للطرق والكباري لبدء الأعمال الإنشائية فوراً. ويحرص موقع القليوبية الآن على مواكبة هذه التحركات التنفيذية التي تستهدف فك الاختناقات المرورية وتسهيل حركة انتقال المواطنين والبضائع بين المحافظات، تماشياً مع النهضة العمرانية الشاملة بالدولة.