الدكتور مصطفى مدبولي يتابع إنجازات القليوبية والتنمية تتسارع بحياة كريمة واستثمارات جديدة

رئيس الوزراء ومحافظ القليوبية يتابعان المشروعات التنموية

رئيس الوزراء ومحافظ القليوبية يتابعان المشروعات التنموية

محمد صبري

تابع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء خلال اجتماع بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة الموقف التنفيذي للمشروعات التنموية والخدمية بمحافظة القليوبية ومستهدفات العمل خلال المرحلة المقبلة بحضور الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية والبيئة والدكتور حسام عبد الفتاح محافظ القليوبية.

واستعرض محافظ القليوبية معدلات تنفيذ الخطة الاستثمارية للعام المالي 2025 2026 وما تم إنجازه من مشروعات استكمال وإحلال وتجديد ومشروعات جديدة في قطاعات التنمية الحضرية والريفية والتنمية الاقتصادية المحلية وتحسين البيئة وتدعيم الخدمات المحلية إلى جانب مشروعات الطرق والنقل والمواصلات.

وأكد المحافظ تحقيق تقدم كبير في مشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة بمركز شبين القناطر حيث تم الانتهاء من تنفيذ 702 مشروع من إجمالي 703 مشروعات مستهدفة بتكلفة تجاوزت 7 مليارات جنيه وتم استلام 639 مشروعاً بالفعل فيما تتواصل إجراءات استلام المشروعات المتبقية تمهيداً لدخولها الخدمة وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأوضح المحافظ أن الاستعدادات جارية للبدء في تنفيذ المرحلة الثانية من مبادرة حياة كريمة والتي تشمل قرى مراكز طوخ وقليوب والخانكة بما يدعم جهود التنمية الشاملة وتحسين جودة الحياة بالمناطق الريفية.

وفي ملف الاستثمار أشار المحافظ إلى حصر 129 فرصة استثمارية وطرحها عبر خريطة مصر الاستثمارية للاستفادة من الأصول المتاحة وجذب المستثمرين لتنفيذ مشروعات سياحية وتجارية وإدارية وترفيهية وسكنية بما يسهم في زيادة العوائد الاقتصادية وتوفير فرص العمل.

واستعرض الاجتماع نتائج ملف التصالح في مخالفات البناء حيث بلغ عدد الطلبات المقدمة 163518 طلباً وتم البت في 154847 طلباً بنسبة إنجاز بلغت 94.7 بالمائة مع استمرار العمل على إنهاء باقي الطلبات وتيسير الإجراءات أمام المواطنين في ضوء القرارات الحكومية الداعمة للملف.

كما تناول المحافظ جهود تقنين أراضي الدولة حيث بلغت نسبة الإنجاز 92.52 بالمائة مع استمرار استكمال الإجراءات الخاصة بالعقود والمعاينات واسترداد الأراضي المتبقية بما يحقق الحفاظ على حقوق الدولة.

وأشار المحافظ إلى أن المحافظة حققت نسبة إنجاز بلغت 97.1 بالمائة في ملف المتغيرات المكانية من خلال المتابعة المستمرة والتنسيق بين الجهات المختلفة لرصد وإزالة المخالفات في مهدها.

وفي قطاع النقل أكد المحافظ استمرار تطوير منظومة النقل الجماعي وتحسين شبكة الطرق والمحاور المرورية بما يسهم في تسهيل حركة المواطنين ورفع كفاءة البنية التحتية بالمحافظة.

كما استعرض الجهود المبذولة لتطوير المنظومة الصحية من خلال إنشاء وتطوير عدد من المؤسسات الطبية وتقديم خدمات علاجية متكاملة للمواطنين إلى جانب تنفيذ خطة التحول الرقمي وتبسيط الإجراءات الحكومية وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

وفي قطاع الزراعة أوضح المحافظ أنه تم تجهيز 11 موقع تخزين و5 صوامع رئيسية بسعة إجمالية تصل إلى 327 ألف طن لاستقبال محصول القمح خلال موسم 2026 مع اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان الحوكمة وتقليل الفاقد.

وأكد المحافظ استمرار حملات إزالة التعديات والبناء المخالف والحفاظ على الرقعة الزراعية حيث نجحت المحافظة في إزالة 44 حالة تعد ومخالفة بناء على مساحة تجاوزت 6 آلاف متر مربع كما حصلت على المركز الأول على مستوى الجمهورية خلال الموجة الثامنة والعشرين لإزالة التعديات بنسبة تنفيذ بلغت 100 بالمائة.

وفي قطاع مياه الشرب والصرف الصحي أوضح المحافظ أنه تم تنفيذ 182 مشروعاً خلال الفترة من 2014 حتى 2025 منها 29 مشروعاً لمياه الشرب و153 مشروعاً للصرف الصحي بما أسهم في تحسين الخدمات لنحو 4.9 مليون مواطن ورفع نسبة تغطية الصرف الصحي بالقرى من 16.9 بالمائة إلى 80 بالمائة مع استهداف الوصول إلى 90 بالمائة قريباً.

كما شهد قطاع التعليم تنفيذ 33 مشروعاً لإنشاء وإحلال وتوسعة المدارس بتكلفة بلغت 186 مليون جنيه بهدف خفض كثافات الفصول وتحسين العملية التعليمية إلى جانب سد العجز في التخصصات المختلفة.

واختتم المحافظ عرضه باستعراض جهود تطوير منظومة الشكاوى الإلكترونية التي تلقت نحو 5000 شكوى منذ إنشائها في أغسطس 2025 وتم التعامل معها وحل أسبابها وفق الإجراءات المتبعة بما يعزز سرعة الاستجابة لاحتياجات المواطنين.