حظيت تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن الأمن العربي والخليجي، إلى جانب تطورات المحادثات الأمريكية الإيرانية، باهتمام واسع في الصحف الكويتية الصادرة اليوم، في انعكاس واضح للمكانة المحورية التي تضطلع بها مصر في دعم الاستقرار الإقليمي وتعزيز مسارات الحوار والتعاون المشترك بين دول المنطقة.
وتصدرت تصريحات الرئيس السيسي خلال استقباله وزراء خارجية المجموعة الرباعية في القاهرة، عناوين الصحف الكويتية، بالتزامن مع متابعة نتائج المحادثات الأمريكية الإيرانية التي استضافها منتجع «بورغنشتوك» السويسري بمشاركة ممثلين عن الجانبين.
تقدم في المحادثات الأمريكية الإيرانية
وتحت عنوان «طاولة بورغنشتوك تجمع واشنطن وطهران.. بلا مصافحات»، تناولت صحيفة «القبس» الكويتية مجريات الجولة الأولى من المفاوضات التي جمعت نائب الرئيس الأمريكي جي دي فانس ورئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، بمشاركة الوسيطين الباكستاني والقطري.
وأشارت الصحيفة إلى أن الجولة استغرقت نحو 80 دقيقة قبل تعليقها لإجراء مشاورات داخلية، فيما أكد نائب الرئيس الأمريكي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيسي وزراء قطر وباكستان أن الجانبين أحرزا تقدمًا خلال المحادثات، معربًا عن تطلعه لتحقيق مزيد من التقدم خلال الساعات التالية.
السيسي: أمن الخليج والدول العربية أولوية في أي اتفاق نهائي
وفي السياق ذاته، أبرزت صحيفة «الأنباء» الكويتية تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال لقائه وزراء خارجية المجموعة الرباعية التي تضم مصر والسعودية وتركيا وباكستان، حيث شدد على ضرورة أن يضمن أي اتفاق نهائي بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران أمن دول مجلس التعاون الخليجي وجميع الدول العربية، مع مراعاة شواغلها واحترام سيادتها وسلامة أراضيها.
وأكد الرئيس السيسي أهمية استمرار العمل المشترك لتنفيذ مذكرة التفاهم واستكمال المفاوضات بين الجانبين وصولًا إلى اتفاق نهائي شامل ومستدام، داعيًا إلى الالتزام بمبادئ حسن الجوار، وضمان حرية الملاحة، وتسوية النزاعات عبر الوسائل السلمية.
المجموعة الرباعية.. ركيزة للاستقرار الإقليمي
كما سلطت الصحيفة الضوء على ترحيب الرئيس السيسي بانعقاد الاجتماع الرابع لوزراء خارجية المجموعة الرباعية بالقاهرة، مؤكدًا أن التطورات الإقليمية الأخيرة أبرزت أهمية الدول الأربع كركائز أساسية لدعم الأمن والاستقرار الإقليميين.
وأشار الرئيس إلى أهمية مواصلة تطوير هذه الآلية التشاورية وتحويلها إلى إطار مؤسسي أكثر فاعلية، بما يسهم في صياغة حلول شاملة ومستدامة للتحديات والأزمات التي تواجه المنطقة.
الكويت تواصل إصلاح أضرار مطارها الدولي
ومن جانب آخر، نقلت صحيفة «الراي» الكويتية تصريحات المدير العام بالتكليف للهيئة العامة للطيران المدني الكويتي المهندس دعيج العتيبي، بشأن استمرار أعمال إصلاح الأضرار التي لحقت بمبنى الركاب الرئيسي (T1) بمطار الكويت الدولي.
وأوضح العتيبي أن حركة الطيران تشهد تحسنًا ملحوظًا، حيث بلغ عدد الرحلات القادمة والمغادرة نحو 190 رحلة يوميًا، مع السماح لعدد كبير من شركات الطيران باستئناف تشغيل رحلاتها عبر مبنى (T4)، متوقعًا زيادة أعداد الرحلات خلال الفترة المقبلة بالتزامن مع استكمال أعمال الصيانة والتأهيل