وزير الكهرباء يبحث مع خبراء الجامعات دعم الشبكة القومية والتوسع في الطاقة المتجددة

وزير الكهرباء

وزير الكهرباء

ممدوح البنان

في إطار توجه الدولة نحو التحول الطاقي والاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة، عقد الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اجتماعًا موسعًا مع أعضاء اللجنة الاستشارية المتخصصة في مجالات الطاقة المتجددة، والتي تضم نخبة من أساتذة الجامعات والخبراء المتخصصين في مجالات الطاقة الكهربائية.

ويأتي الاجتماع في ضوء الاستراتيجية الوطنية للطاقة، التي تستهدف رفع مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة إلى 45% خلال العامين المقبلين، إلى جانب دعم وتطوير الشبكة القومية للكهرباء وتعزيز قدرتها على استيعاب القدرات التوليدية الجديدة.

خبراء من جامعات مصرية لدعم قطاع الكهرباء

وضمت اللجنة الاستشارية أساتذة وخبراء من كليات الهندسة بجامعات القاهرة، والإسكندرية، وعين شمس، وبنها، والزقازيق، والسويس، والمنوفية، والمنيا، حيث ناقش الاجتماع عددًا من القضايا العلمية والبحثية المرتبطة بتطوير قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة.

وبحث الاجتماع سبل الاستفادة من الدراسات العلمية والأبحاث المعملية في دعم التوسع بمشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وتحسين كفاءة إدارة الطاقة، ورفع كفاءة استهلاك الكهرباء في المباني، فضلاً عن توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية الحديثة لتعزيز كفاءة الشبكة.

استثمارات بـ200 مليار جنيه لتطوير الشبكة الكهربائية

وخلال الاجتماع، استعرض وزير الكهرباء خطة الوزارة لدعم وتقوية الشبكة القومية للكهرباء، والتي تصل استثماراتها إلى نحو 200 مليار جنيه، بهدف زيادة قدرتها على استيعاب مشروعات الطاقة المتجددة وضمان استقرار واستدامة التغذية الكهربائية.

كما تناول اللقاء تطورات مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح الجاري تنفيذها، والتوزيع الجغرافي لهذه المشروعات، بالإضافة إلى الجداول الزمنية الخاصة بربط القدرات الجديدة بالشبكة القومية.

إدخال بطاريات تخزين الطاقة لأول مرة

وشهد الاجتماع مناقشة التوسع في استخدام بطاريات تخزين الطاقة لأول مرة، باعتبارها إحدى الآليات الحديثة لتأمين الشبكة الكهربائية وتعظيم الاستفادة من الطاقة المتجددة على مدار اليوم.

كما تم استعراض أحدث النظريات المتعلقة بإدارة الطاقة، وتحسين كفاءة محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وتحليل البيانات وخفض تكاليف التشغيل، بما يحقق أعلى معدلات الجودة والكفاءة.

التحول إلى الشبكات الذكية

وأكد الدكتور محمود عصمت أن اللجنة الاستشارية تضم نخبة من الخبراء المتخصصين في مجالات تخطيط الشبكات واقتصاديات التشغيل ودمج الطاقات المتجددة، مشيرًا إلى أن الأفكار والرؤى التي تم طرحها خلال الاجتماع تدعم خطة الدولة للتحول من الشبكات التقليدية إلى الشبكات الذكية القادرة على استيعاب القدرات الكبيرة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وأضاف أن الوزارة مستمرة في تنفيذ خططها للتوسع في الاعتماد على الطاقة المتجددة وخفض استخدام الوقود الأحفوري، بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر المستقبلية.