في إطار جهود محافظة القليوبية لحماية صحة المواطنين وتشديد الرقابة على الأسواق، شنت مديرية الشؤون الصحية بالقليوبية حملة تفتيشية مكثفة على عدد من المنشآت الغذائية ومخازن المطاعم بمدينة بنها، أسفرت عن ضبط 250 كيلوجرامًا من اللحوم ومنتجات الدواجن غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، قبل طرحها بالأسواق.
وجاءت الحملة تنفيذًا لتوجيهات الدكتور أسامة الشلقاني، وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، وتعليمات الدكتور أسامة أبو عامر، مدير عام الطب الوقائي، بتكثيف الحملات الرقابية على الأسواق والمنشآت الغذائية، لضمان وصول غذاء آمن وسليم للمواطنين.
لحوم فاسدة ومنتجات مجهولة المصدر
وأسفرت أعمال التفتيش عن ضبط كميات كبيرة من اللحوم المفرومة، ولحوم الشاورما، ومنتجات الدواجن، حيث تبين وجود علامات فساد وتلف واضحة عليها، فضلًا عن ضبط منتجات غذائية مجهولة المصدر وغير مستوفاة للاشتراطات الصحية.
وقامت فرق التفتيش بالتحفظ على جميع المضبوطات، وسحب عينات منها وإرسالها إلى المعامل المركزية لإجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة، تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.
محاضر وتوصيات بالغلق
ولم تقتصر الحملة على ضبط الأغذية الفاسدة فقط، بل حررت فرق الرقابة الصحية عددًا من المحاضر لعدم استيفاء الاشتراطات الصحية داخل بعض المنشآت، كما تم ضبط عاملين يتداولان الأغذية دون الحصول على شهادات صحية سارية.
كما أوصت اللجان المختصة بغلق منشأتين تعملان دون ترخيص، بعد ثبوت مخالفتهما للاشتراطات الصحية واعتبارهما خطرًا على الصحة العامة.
صحة القليوبية: لا تهاون مع المخالفين
من جانبه، أكد الدكتور أسامة الشلقاني، وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، أن المديرية تضع صحة المواطنين وسلامة الغذاء على رأس أولوياتها، مشددًا على استمرار الحملات التفتيشية المفاجئة بمختلف مدن ومراكز المحافظة، وعدم التهاون مع أي مخالفات من شأنها تهديد الصحة العامة أو الإضرار بالمواطنين.