في إطار المبادرات الرئاسية لرفع كفاءة الرعاية الصحية وسد الفجوات العلاجية بالقرى الأكثر احتياجاً، أعلنت مديرية الشؤون الصحية بمحافظة القليوبية عن اختتام فعاليات القافلة الطبية العلاجية الشاملة بقرية ميت العطار التابعة لمركز بنها، والتي استمرت على مدار يومي 22 و23 يونيو 2026. وجاءت القافلة برعاية الدكتور أسامة الشلقاني وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، وبإشراف الدكتورة مفيدة رجاء منسق القوافل الطبية العلاجية بالمحافظة، محققة طفرة عددية في حجم المستفيدين. ويحرص موقع القليوبية الآن على تسليط الضوء على هذه التحركات الميدانية التي تكفل وصول الرعاية الطبية المجانية لكافة المواطنين بالدولة.
توقيع الكشف الطبي على 888 مواطناً وصرف العلاج بالمجان
وأوضحت مديرية الصحة ببيانها الرسمي، أن القافلة نجحت في تقديم 2424 خدمة طبية وتشخيصية متكاملة دون تحميل الأهالي أي أعباء مالية. وشهدت العيادات المتنقلة إقبالاً كثيفاً؛ حيث جرى توقيع الكشف الطبي الفعلي على 888 مواطناً من أهالي القرية والمناطق المجاورة، وتوزعت الحالات على التخصصات الطبية التالية:
عيادة الباطنة: 216 حالة.
عيادة الجلدية: 128 حالة.
عيادة الأطفال: 124 حالة.
النساء والتوليد: 51 حالة.
طب وجراحة الأسنان: 46 حالة.
عيادة الرمد: 38 حالة.
تنظيم الأسرة: 32 حالة.
الجراحة العامة: 29 حالة.
وقامت الصيدلية المتنقلة المرافقة للقافلة بصرف الحصص الدوائية والعلاجية بالمجان تماماً لـ 801 حالة من إجمالي المترددين على العيادات.
550 فحصاً معملياً وتحويل 12 حالة حرجة للمستشفيات العامة
وعلى صعيد الشق التشخيصي الدقيق والتحاليل، تمكنت الأطقم الطبية الفنية من إجراء 159 فحصاً طبياً متنوعاً، واطمأن على صحتهم 110 مواطنين ضمن فحوصات المبادرات، بالإضافة إلى إجراء 181 فحصاً بمعمل الطفيليات، و182 تحليلاً بمعمل الدم، بجانب خضوع 17 حالة للأشعة التشخيصية. وتطبيقاً لبروتوكول الطوارئ، تم تحويل 12 حالة تستدعي تدخلاً جراحياً أو فحصاً متعمقاً إلى المستشفيات المركزية والعامة التابعة للمديرية لاستكمال الإجراءات العلاجية بالدولة.
ولم تغفل القافلة الملف التوعوي؛ حيث تم تنظيم 8 ندوات تثقيفية وتوعوية مكثفة، استفاد منها 129 مواطناً من رواد القافلة، ركزت على نشر السلوكيات الوقائية والتغذية السليمة. وجددت مديرية الشؤون الصحية بالقليوبية التزامها بمواصلة تسيير تلك القوافل الطبية والعلاجية بجميع قرى ومراكز المحافظة تنفيذاً لتوجيهات وزارة الصحة والسكان، بما يضمن تحسين جودة الحياة ورفع العبء عن كاهل الأسر بالقليوبية.