المجلس الأعلى للجامعات يوجه بالانتهاء من أعمال الصيانة قبل العام الدراسي الجديد ويؤكد دعم الابتكار والبحث العلمي

وزير التعليم العالى يترأس اجتماع المجلس الأعلى للجامعات

وزير التعليم العالى يترأس اجتماع المجلس الأعلى للجامعات

ممدوح البنان

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الدوري برئاسة الدكتور عبدالعزيز قنصوة، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبحضور الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس، وأعضاء المجلس، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وفي مستهل الاجتماع، تقدم المجلس بالتهنئة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي والشعب المصري بمناسبة الذكرى الثالثة عشرة لثورة 30 يونيو، مؤكدًا أهمية هذه المناسبة الوطنية في تاريخ الدولة المصرية.

ووجه وزير التعليم العالي بضرورة الانتهاء من جميع أعمال الصيانة والتطوير بالمعامل والمنشآت الجامعية قبل انطلاق العام الدراسي 2026/2027، لضمان توفير بيئة تعليمية مناسبة وتحقيق أعلى مستويات الجودة التعليمية.

استمرار الأنشطة الصيفية بالجامعات

وأكد الوزير ضرورة استمرار الجامعات في تنفيذ الأنشطة الرياضية والفنية والثقافية والاجتماعية خلال الإجازة الصيفية، إلى جانب دعم أصحاب المواهب وتنفيذ البرامج التدريبية التي تستهدف استثمار طاقات الشباب وتنمية مهاراتهم.

ربط البحث العلمي بالصناعة

وشدد الدكتور عبدالعزيز قنصوة على أهمية تحويل مخرجات البحث العلمي إلى منتجات تسهم في خدمة الاقتصاد الوطني، مع نشر ثقافة الابتكار وريادة الأعمال، وربط الأبحاث العلمية باحتياجات المجتمع والخطط التنموية للدولة.

إنجازات دولية للجامعات المصرية

وأشاد المجلس بما حققته الجامعات المصرية من تقدم ملحوظ في التصنيفات العالمية، حيث تم إدراج 29 جامعة مصرية في تصنيف US News العالمي، و23 جامعة ضمن أفضل ألف جامعة عالميًا، فضلًا عن إدراج 18 جامعة في تصنيف QS العالمي، و45 جامعة في تصنيف التايمز للتأثير 2026.

كما كشف تقرير Journal Citation Reports لعام 2025 عن إدراج 60 مجلة علمية مصرية ضمن قاعدة بياناته، وهو ما يعكس التطور الكبير في منظومة البحث العلمي المصرية.

تشكيل اللجنة العليا للتنسيق

وخلال الاجتماع، وافق المجلس الأعلى للجامعات على تشكيل اللجنة العليا للتنسيق للعام الجامعي 2026/2027، كما تابع الإجراءات التنفيذية الخاصة بالاستفادة من تخصيص 16 ألف فدان بمحافظة الوادي الجديد لصالح وزارة التعليم العالي لاستخدامها في الأغراض البحثية.

وأكد المجلس استمرار دعم التحول الرقمي داخل الجامعات، وتعزيز جهود الاستدامة البيئية وترشيد الطاقة، إلى جانب تطوير مراكز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بما يتواكب مع متطلبات العصر.